تكنولوجيا المعلومات
تُعرف عملية إدارة تكنولوجيا المعلومات إدارة جميع الموارد المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات بحسب أولويات واحتياجات المؤسسة بما يخدم تطورها ونموها وتحقيق أهدافها، ويشمل ذلك موارد ملموسة كأجهزة الكمبيوتر والأشخاص، والموارد غير الملموسة كالبرامج والبيانات، وذلك من خلال عدد من الوظائف الأساسية للإدارة كالتوظيف، والتنظيم والموازنة والتحكم وتطوير البرامج ومركز المعلومات وتخطيط الشبكات والدعم الفني ، وبذلك بات واضحًا أهمية تكنولجيا المعلومات وأهمية إدارتها.
تُعرف عملية إدارة تكنولوجيا المعلومات إدارة جميع الموارد المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات بحسب أولويات واحتياجات المؤسسة بما يخدم تطورها ونموها وتحقيق أهدافها، ويشمل ذلك موارد ملموسة كأجهزة الكمبيوتر والأشخاص، والموارد غير الملموسة كالبرامج والبيانات، وذلك من خلال عدد من الوظائف الأساسية للإدارة كالتوظيف، والتنظيم والموازنة والتحكم وتطوير البرامج ومركز المعلومات وتخطيط الشبكات والدعم الفني ، وبذلك بات واضحًا أهمية تكنولجيا المعلومات وأهمية إدارتها.
تنبع أهمية تكنولوجيا المعلومات وإدارتها من خلق القيمة للأعمال بفضل استعمال تكنولوجيا المعلومات بالطريقة الصحيحة، وهذا يتطلب محاذاة التكنولوجيا واستراتيجيات العمل، وبالرغم من أنّ إنشاء قيمة للمؤسسات تستلزم شبكة من العلاقات الوثيقة بين البيئات الداخلية والخارجية، إلا أنّ تكنولوجيا المعلومات تتطلب إدارة للعمل كفريق إبداعي وتآزري وتعاوني بدلًا من نظاق تحكم آلي بحت، حيث تؤدي إدارة تكنولوجيا المعلومات من خلال إدارة البنية التحتية كالخوادم والتخزين والشبكات والأمن والإدارة والمرافق، إلى تطبيق المؤسسات لأعمالها بشكل سريع مع سهولة إدارتها والتحكم بها وصيانتها وضبط مواردها.
اولا : تطوير البرامج
1 - ميكنة الأنظمة بالشركة بما يسمح بالتطوير وإنجاز العمل بسهولة ويسر وتحليل وتصميم وتطوير وبرمجة أنظمة مهمة يحتاجها العمل .
2 - تطوير الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة وتحديثه .
3 - متابعة ومراقبة وتشغيل وصيانة البرامج الجاهزة بواسطة شركات برمجة متخصصة والتوصيف الدقيق للمشاكل إن وجدت
وحلها إن أمكن مع تسهيل مهمة مبرمجي هذه الشركات لاختصار الوقت والجهد
4 - الربط بين البرامج المختلفة لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه البرامج .
5 - توحيد الأنظمة المالية والمحاسبية ونظام الفواتير علي مستوي الشركة .
6 - اقتراح الخطط والبرامج اللازمة لتحويل أعمال الشركة من النظام اليدوي إلى النظام الآلي باستخدام الحواسب .
7 - النسخ الاحتياطي للبيانات .
ثانيا : مركز المعلومات
تجميع البيانات والمعلومات التي تخدم أهداف الشركة سواء من داخلها أو من خارجها، وتسجيل وتحليل وتنظيم وفهرسة
هذه المعلومات والبيانات وتحديثها وتعديلها أولا بأول للاستعانة بها في عملية اتخاذ القرارات.
التحليل الاقتصادي للبيانات لعمل التقارير الخاصة بمؤشرات الأداء .
العمل على تنظيم وتجهيز مكتبة (ورقية - الكترونية) بالشركة وتزويدها بالكتب والمراجع وفهرستها وتنظيم حفظها
وإدارتها مع توصيفها على نحو يبين عناصرها ومحتويتها وتيسير تعامل العاملين بالشركة مع المكتبة .
ثالثا : الدعم الفني
1 - تحديث وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.
2 - تقديم الدعم الفني وحل المشاكل الفنية المتعلقة بأجهزة الحاسب الآلي والطابعات ومستلزماتهم
3 - أعمال الصيانة الدورية الوقائية لأجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها.
4 - إدارة ومراقبة عمل الطابعات الخاصة بالشركة من خلال جهاز الخادم الخاص بالطابعات والأشراف
علي عمل عقود صيانة آلات الطباعة بالشركة ومتابعة المخزون من الحبر للطابعات .
5 - إدارة شبكة الحاسبات وعمل التوسعات اللازمة لهذا الشبكة مع عمل مراقبة دائمة لهذه الشبكة بغرض التطوير والتحديث.
6 - بناء ومتابعة Security System قوي مع عمل تطوير ومراقبة دائمة لهذا النظام.
7 - تحديد الاحتياجات اللازمة للإدارات المختلفة من الأجهزة والمعدات وتحديد الموصفات الفنية المناسبة لهذه الأجهزة مع توزيعها التوزيع الأمثل وتحديد قواعد البيانات لهذه الأجهزة.
8 - وضع الترتيبات والمهام اللازمة لتنفيذ ما يتقرر من خطط بشان استخدام تكنولوجيا الحاسبات في أعمال وأنشطة الشركة.
9 - إدارة عملية التحول إلى التكنولوجيا الجديدة سواء بالنسبة للبنية الأساسية والأجهزة والشبكات وبرامج نظم التشغيل والتطبيقات العامة.
10 - الربط بين المحطات المختلفة عن طريق شبكة VPNومتابعة عقود خدمة VPN
11 - توصيل خدمة الانترنت إلى المحطات المختلفة ومتابعة عقود خدمة الانترنت