أهم الادارات

تكنولوجيا المعلومات

تُعرف عملية إدارة تكنولوجيا المعلومات إدارة جميع الموارد المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات بحسب أولويات واحتياجات المؤسسة بما يخدم تطورها ونموها وتحقيق أهدافها، ويشمل ذلك موارد ملموسة كأجهزة الكمبيوتر والأشخاص، والموارد غير الملموسة كالبرامج والبيانات، وذلك من خلال عدد من الوظائف الأساسية للإدارة كالتوظيف، والتنظيم والموازنة والتحكم وتطوير البرامج ومركز المعلومات وتخطيط الشبكات والدعم الفني ، وبذلك بات واضحًا أهمية تكنولجيا المعلومات وأهمية إدارتها.

تُعرف عملية إدارة تكنولوجيا المعلومات إدارة جميع الموارد المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات بحسب أولويات واحتياجات المؤسسة بما يخدم تطورها ونموها وتحقيق أهدافها، ويشمل ذلك موارد ملموسة كأجهزة الكمبيوتر والأشخاص، والموارد غير الملموسة كالبرامج والبيانات، وذلك من خلال عدد من الوظائف الأساسية للإدارة كالتوظيف، والتنظيم والموازنة والتحكم وتطوير البرامج ومركز المعلومات وتخطيط الشبكات والدعم الفني ، وبذلك بات واضحًا أهمية تكنولجيا المعلومات وأهمية إدارتها.

تنبع أهمية تكنولوجيا المعلومات وإدارتها من خلق القيمة للأعمال بفضل استعمال تكنولوجيا المعلومات بالطريقة الصحيحة، وهذا يتطلب محاذاة التكنولوجيا واستراتيجيات العمل، وبالرغم من أنّ إنشاء قيمة للمؤسسات تستلزم شبكة من العلاقات الوثيقة بين البيئات الداخلية والخارجية، إلا أنّ تكنولوجيا المعلومات تتطلب إدارة للعمل كفريق إبداعي وتآزري وتعاوني بدلًا من نظاق تحكم آلي بحت، حيث تؤدي إدارة تكنولوجيا المعلومات من خلال إدارة البنية التحتية كالخوادم والتخزين والشبكات والأمن والإدارة والمرافق، إلى تطبيق المؤسسات لأعمالها بشكل سريع مع سهولة إدارتها والتحكم بها وصيانتها وضبط مواردها.
اولا : تطوير البرامج
1 - ميكنة الأنظمة بالشركة بما يسمح بالتطوير وإنجاز العمل بسهولة ويسر وتحليل وتصميم وتطوير وبرمجة أنظمة مهمة يحتاجها العمل .
2 - تطوير الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة وتحديثه .
3 - متابعة ومراقبة وتشغيل وصيانة البرامج الجاهزة بواسطة شركات برمجة متخصصة والتوصيف الدقيق للمشاكل إن وجدت وحلها إن أمكن مع تسهيل مهمة مبرمجي هذه الشركات لاختصار الوقت والجهد
4 - الربط بين البرامج المختلفة لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه البرامج .
5 - توحيد الأنظمة المالية والمحاسبية ونظام الفواتير علي مستوي الشركة .
6 - اقتراح الخطط والبرامج اللازمة لتحويل أعمال الشركة من النظام اليدوي إلى النظام الآلي باستخدام الحواسب .
7 - النسخ الاحتياطي للبيانات .
ثانيا : مركز المعلومات
تجميع البيانات والمعلومات التي تخدم أهداف الشركة سواء من داخلها أو من خارجها، وتسجيل وتحليل وتنظيم وفهرسة هذه المعلومات والبيانات وتحديثها وتعديلها أولا بأول للاستعانة بها في عملية اتخاذ القرارات.
التحليل الاقتصادي للبيانات لعمل التقارير الخاصة بمؤشرات الأداء . العمل على تنظيم وتجهيز مكتبة (ورقية - الكترونية) بالشركة وتزويدها بالكتب والمراجع وفهرستها وتنظيم حفظها وإدارتها مع توصيفها على نحو يبين عناصرها ومحتويتها وتيسير تعامل العاملين بالشركة مع المكتبة .
ثالثا : الدعم الفني
1 - تحديث وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.
2 - تقديم الدعم الفني وحل المشاكل الفنية المتعلقة بأجهزة الحاسب الآلي والطابعات ومستلزماتهم
3 - أعمال الصيانة الدورية الوقائية لأجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها.
4 - إدارة ومراقبة عمل الطابعات الخاصة بالشركة من خلال جهاز الخادم الخاص بالطابعات والأشراف علي عمل عقود صيانة آلات الطباعة بالشركة ومتابعة المخزون من الحبر للطابعات .
5 - إدارة شبكة الحاسبات وعمل التوسعات اللازمة لهذا الشبكة مع عمل مراقبة دائمة لهذه الشبكة بغرض التطوير والتحديث.
6 - بناء ومتابعة Security System قوي مع عمل تطوير ومراقبة دائمة لهذا النظام.
7 - تحديد الاحتياجات اللازمة للإدارات المختلفة من الأجهزة والمعدات وتحديد الموصفات الفنية المناسبة لهذه الأجهزة مع توزيعها التوزيع الأمثل وتحديد قواعد البيانات لهذه الأجهزة.
8 - وضع الترتيبات والمهام اللازمة لتنفيذ ما يتقرر من خطط بشان استخدام تكنولوجيا الحاسبات في أعمال وأنشطة الشركة.
9 - إدارة عملية التحول إلى التكنولوجيا الجديدة سواء بالنسبة للبنية الأساسية والأجهزة والشبكات وبرامج نظم التشغيل والتطبيقات العامة.
10 - الربط بين المحطات المختلفة عن طريق شبكة VPNومتابعة عقود خدمة VPN
11 - توصيل خدمة الانترنت إلى المحطات المختلفة ومتابعة عقود خدمة الانترنت

المزيد

المعامل

نظراً لأهمية المعامل فى مراقبة الجودة ودورها الفعال فى قياس مؤشــــرات الأداء ثم إستكمــــال الأجــــهزة المعمـلية حتى يتسنى لجميع معامـل الشـركة الخمسة ( المركزية ومحطات المعالـجة ) إجراء جميع التحاليل المنصوص عليها فى قانون 48 لسنة 1982 فيما يخص السيب النهائى الخارج من محطات المعالجة ومدى مطابقته لهذا القانون وأيضاً قانون 93 لسنة 1962 الخاص بالصرف الصناعى للصرف على الشبكة بما يحافظ عليها وتزامن مع إضافة الأجهزة المتخصصة الحديثة .

نظراً لأهمية المعامل فى مراقبة الجودة ودورها الفعال فى قياس مؤشــــرات الأداء ثم إستكمــــال الأجــــهزة المعمـلية حتى يتسنى لجميع معامـل الشـركة الخمسة ( المركزية ومحطات المعالـجة ) إجراء جميع التحاليل المنصوص عليها فى قانون 48 لسنة 1982 فيما يخص السيب النهائى الخارج من محطات المعالجة ومدى مطابقته لهذا القانون وأيضاً قانون 93 لسنة 1962 الخاص بالصرف الصناعى للصرف على الشبكة بما يحافظ عليها وتزامن مع إضافة الأجهزة المتخصصة

إلى المعامل تدريب الكوادر البشرية اللازمة داخلياً وخارجياً بإيفاد كيميائى المعامل إلى دول المنشأ المصدرة لتلك الأجهزة للتدريب والوقوف على أحدث تكنولوجيا التحاليل المعملية. بعد إستكمال منظومة تجهزي المعامل كان لابد من تطبيق نظام الجودة وهذا فى منظومتين الأولى : حصول المعامل على أيزو 9001 وهى شهادة تشمل النواحى الإدارية التنظيمية لجودة الآداء لجميع إدارات الشركة ثانياً : منظومة أيزو 17025 وهى شهادة الإعتماد الدولى الخاصة فقط بالمعامل لأنها بالاضافة الي التركيز علي النواحى الإدارية وأيضاً التركيز علي النواحى الفنية للمعامل وقياس مدى جودة وصحة النتائج الخارجة من المعامل عن طريق معايرة الأجهزة بإسلوب متقدم للغاية وتطبيق نظام الجودة والتحكم على آداء الكوادر البشرية داخل المعامل ونحن الآن بصدد الحصول على هذا الإعتماد وعند الحصول عليه ستكون شركة الصرف الصحى بالقاهرة هى الأولى فى الحصول عليه على مستوى الشركة القابضة وهذا سيعطيها ميزة الإعتراف إقليمياً ودولياً بنتائج معاملها وقد تم تزويد المعامل بكوادر بشرية إضافية بمختلف التخصصات وتطبيق نظام الحاسب الآلى وربط جميع المعامل والإدارة التابعة لها بشبكة إتصال ( شبكة نت ) بصورة فورية وأيضاً يتم هذا الربط بين الشركة والشركة الأم ( الشركة القابضة ) للوصول فى النهاية إلى تحقيق رسالتها. كما تمكنت الشركة ومن ضمنها معامل محطات المعالجة من الحصول على شهادة TSM التى تحقق أقصى درجة للسلامة المهنية والأمن الصناعى.

المزيد

التدريب

عملا بمبدأ التضامن والتكــافل الجمـاعـي بين العاملـين وانطلاقا من أهداف النقــابة من وحدة العاملين وتضامنهم وعلى دعـــم التعاون بين أعضـــاء الجمعية العمـوميــة وأثناء الظروف الطارئة والأزمات الخاصة وبناء على رغبة الكثيرين من العاملين فقد تـم تأسيس و انشــاء صنــدوق الزمــالـــة للعاملين بشركة الصرف الصــحى للقاهرة الكبرى وذلك بهدف المزيد من تحقيق الأمن و الأمان للعاملين بتوفير مبالغ مالية تساعدهم لسد احتياجاتهم فى أوقات الأزمات و الظروف الصعبة.

عملا بمبدأ التضامن والتكــافل الجمـاعـي بين العاملـين وانطلاقا من أهداف النقــابة من وحدة العاملين وتضامنهم وعلى دعـــم التعاون بين أعضـــاء الجمعية العمـوميــة وأثناء الظروف الطارئة والأزمات الخاصة وبناء على رغبة الكثيرين من العاملين فقد تـم تأسيس و انشــاء صنــدوق الزمــالـــة للعاملين بشركة الصرف الصــحى للقاهرة الكبرى وذلك بهدف المزيد من تحقيق الأمن و الأمان للعاملين بتوفير مبالغ مالية تساعدهم لسد احتياجاتهم فى أوقات الأزمات و الظروف الصعبة

المزيد

التوعية

أولا : الهدف العام ان من اهم اهداف إدارة التوعية زيادة معرفة ووعى المستهلكين ( المواطنين ) بوجود شركة المياه والصرف الصحي وإلقاء الضوء على ما تقدمه من خدمات في قطاعي مياه الشرب والصرف الصحي إضافة إلى التركيز على ضرورة الحفاظ على المياه والتي تعتبر شريان الحياة لكل المواطنين .

أولا : الهدف العام ان من اهم اهداف إدارة التوعية زيادة معرفة ووعى المستهلكين ( المواطنين ) بوجود شركة المياه والصرف الصحي وإلقاء الضوء على ما تقدمه من خدمات في قطاعي مياه الشرب والصرف الصحي إضافة إلى التركيز على ضرورة الحفاظ على المياه والتي تعتبر شريان الحياة لكل المواطنين .

ثانيا : الأهداف المرحلية
فيما يخص المستهلك الحالي والمتوقع:
1 - حث المشتركين على الالتزام بسداد استهلاك المياه فى المواعيد التي حددتها الشركة .
2 - تجنب التوصيلات غير الشرعية ( الخلسة ) لتلافى الوقوع تحت طائلة القانون والحرمان من الخدمات التي تقدمها الشركة للمشتركين السميين كخدمة الخط الساخن (125) والخدمات الأخرى .
3 - الإسراع بإصلاح العدادات في حالة وجود أعطال بها لتجنب التقديرات التقديرية والتي قد يرى المشترك أنها غير حقيقية .
4 - التوعية بالتكلفة الحقيقية للمتر مكعب من المياه الصالحة للشرب .
5 - التوعية بطريقة المحاسبة وفقا لنظام الشرائح الذي تحدده الشركة وطبقا لطبيعة المشترك ( منزل / تجارى ) .
فيما يخص التوعية العامة :
1 - الاستخدام الأمثل والأكفاء لمياه الشرب : ( الاستخدام المنزلي / غسيل السيارات / رش الشارع ... الخ ) .
2 - عدم إلقاء المخلفات بأنواعها في مجارى الصرف الصحي : ( لما تسببه من مشاكل كبيرة في مراحل المعالجة المختلفة )
3 - التنسيق مع مختلف هيئات ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني لتفعيل إستراتيجية موحدة تهدف إلى تبنى مبدأ الشركة تأكيداً على أن هذه الموارد المتمثلة فى شبكات المياه والصرف الصحي هي ملك لكل مواطن اليوم وغداً لمسيرة التنمية المتواصلة .
4 - دعم وتفعيل دور الصحافة المقروءة والمرئية والمسموعة ليصبحوا شريك وقناة اتصالية فعالة لتوصيل رسائل التوعية لمختلف القطاعات المستهدفة .

المزيد

الغابات الشجرية

تعد الاقصر من اوائل المحافظات التى اتجهت الى اعادة استخدام مياه الصرف الصحى المعالجة والاستفادة بها فى زراعة الاشجار تحويل واستلام المشروع التجريبى للغابات الشجرية ( مشروع لايف ) لتطبيق نظام الكود المصري المعتمد وذلك من وزارة البيئة والمنزرع به العديد من الاصناف التى لم تزرع من قبل على مياه الصرف الصحى المعالجة مثل الهوهوبا والجاتروفا والزيتون والكايا والتوت والسرسوع والورد والصبار البلدى وهو المشروع الوحيد على مستوى الجمهورية والتى تجرى من خلاله دراسات عليا لدرجات الماجستير والدكتوراة على المستوى المحلى والخارجى .. على مساحة 10 افدنة .

تعد الاقصر من اوائل المحافظات التى اتجهت الى اعادة استخدام مياه الصرف الصحى المعالجة والاستفادة بها فى زراعة الاشجار تحويل واستلام المشروع التجريبى للغابات الشجرية ( مشروع لايف ) لتطبيق نظام الكود المصري المعتمد وذلك من وزارة البيئة والمنزرع به العديد من الاصناف التى لم تزرع من قبل على مياه الصرف الصحى المعالجة مثل الهوهوبا والجاتروفا والزيتون والكايا والتوت والسرسوع والورد والصبار البلدى وهو المشروع الوحيد على مستوى الجمهورية والتى تجرى من خلاله دراسات عليا لدرجات الماجستير والدكتوراة على المستوى المحلى والخارجى .. على مساحة 10 افدنة .

ويقول اللواء محمد يحيى رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، إن إنشاء الغابات الشجرية بالصحراء هدف أسمى لتنمية الزراعة وإخراج مختلف أنواع الأشجار من تلك الغابات الشجرية بمختلف محافظات مصر، فهى تساعد فى دعم الأراضى المهملة ومياه الصرف الصحى غير المستغلة، وكذلك لها دور مهم فى حفظ مناخ الأرض نظرا لما تمثله من كتلة حيوية مستهلكة للطاقة الشمسية، وكذلك غازات الاحتباس الحرارى، حيث يعاد اختزان تلك الغازات فى كتلة الغابات الحيوية، وهى بذلك تساهم فى حفظ التوازن البيئى المستدام للأرض، وتساهم الغابات الشجرية للحد من التلوث الناتج عن مياه الصرف الصحى والمجارى المائية سواء فى البحار أو الأنهار، ومدى الاستفادة من الغابات فى الحصول على المنتجات المتنوعة طاقة، أخشاب، أسمدة عضوية، وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين وحماية الأراضى المهددة من عوامل التعرية، والحفاظ على ثبات الكسبان الرملية، وحماية المناطق السكنية. ويضيف رئيس شركة مياه الشرب بالأقصر، أن الغابات الشجرية على مستوى الجمهورية تتم داخلها زراعة أشجار غير تقليدية ومنها (النيم – الزنزلخت – الماهوجنى – البولونيا – الكافور بأنواعه – الاكاسيات – الصنوبر - الكايا – الحور- التويا – السرو – أبو المكارم – البامبو)، وفى الأقصر داخل تلك الغابات تتم زراعة أنواع محددة وهى أشجار (الكايا - الكافور - الاكاسيا - التوت - الجاتروفا) والتى يتم فيها الرى بالغمر المتطور والتنقيط، حيث تم اختيار الأنواع النباتية التى زرعت بالغابات بعناية وبخبرة علمية متميزة، حيث يتوافر فيها القيمة الاقتصادية العالية كذلك ملاءمتها للظروف الايكولوجية (البيئية) للمنطقة (تربة ومناخ)، كذلك تمت زراعة مصدات الرياح التى تلائم المنطقة بجميع الطرق الداخلية للغابة وحول الأسوار، وقدم لهم رئيس شركة المياه شرح وافى بكافة تفاصيل العمل فى اجتماع داخل مقر الغابات الشجرية ويؤكد اللواء محمد يحيى أن الغابات الشجرية تصلح زراعتها فى الأراضى المهملة لوجود مشاكل بالتربة، مثل الأراضى التى لا تصلح لزراعة الخضر أو الفاكهة أو المحاصيل، وتتم الاستفادة من هذه المساحات بإنشاء غابات شجرية، والأشجار الخشبية لها عائد اقتصادى يفوق الحصر وتعتبر استثمارا حقيقيا لمصادر النباتية الطبيعية المتجددة، وتعمل على حفظ وصيانة الحياه البرية، واستصلاح الأراضى الصحراوية والعمل على زيادة الغطاء النباتى الطبيعى.

المزيد

دعم النزاهة

تعتبر النزاهة والشفافية بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي من العناصر الأساسيه للحوكمه الجيده ، لذا قام المشروع الألماني GIZ بالتعاون مع الشركة القابضة وثلاثة من شركاتها التابعه"الغربيه-مطروح-الأقصر"بالمبادرة في بناء القدرات وإستخدام الأدوات والأنظمه التي تدعم النزاهة والشفافية بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي.

تعتبر النزاهة والشفافية بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي من العناصر الأساسيه للحوكمه الجيده ، لذا قام المشروع الألماني GIZ بالتعاون مع الشركة القابضة وثلاثة من شركاتها التابعه"الغربيه-مطروح-الأقصر"بالمبادرة في بناء القدرات وإستخدام الأدوات والأنظمه التي تدعم النزاهة والشفافية بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي.

قامت الوكالة الألمانية GIZ بالتعاون مع الجمعيه العربية لمرافق المياه ACUWA بتنظيم عدد ثلاث دورات تدريب مدربين الذي كان يهدف بتعريف المشاركين بالمادة التدريبيه التي ستستخدم في هذا البرنامج والأدوات والأساليب التي تدعم النزاهة ومبادئه الثلاثه(الشفافية-المسائله-المشاركه)TAP بكافة الخدمات التي يقدمها قطاع مياه الشرب والصرف الصحي،وإمداد المشاركيين بمعرفة الخطةات المطلوبه لتطبيق نظم دعم النزاهه بشركاتهم. وقد بدء التحضير لتطبيق هذه الأنظمه بقطاع المياه بالمغرب ONEE وتونس SONEDE والأن جاري البدء فى التحضير للتطبيق بمصر HCWW بإختيار شركات تجريبيه(الأقصر-الغربيه-مطروح).

المزيد